إسلاميات - قرآن كريم - حديث نبوي - أناشيد - فيديو - منوعات - أدب - قصة - شعر - نثر - تكنولوجيا - برامج - انترنت - فوتوشوب وتصميمات - دعاية وإعلان - تكنولوجيا التعليم - تربية - مكتبات ومعلومات - أبحاث علمية - علوم - الطب والصحة والجمال مقلات - كوميديا- وو
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نفسر التعلم؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamada



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 31
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: كيف نفسر التعلم؟؟؟   السبت أبريل 25, 2009 3:25 pm

كيف نفسر التعلم ؟

* تعرف النظريات السلوكية التعلم باعتباره تغيرًا في السلوك ثابتاً نسبيا يرجع إلى الخبرة . هذا التعريف يؤدى إلى طريقة أو مدخل نسقي أو نظامي لحل المشكلات تعليميًا .
* الأنشطة والأحداث التي تقع متقاربة أو متجاورة تميل إلى الترابط .
* أهم نظرية تعلم سلوكية في هذا القرن هي نظرية سكنر وتعرف مبادئه بالاشراط الإجرائي وتقع في مجموعتين أساسيتين : عملية التعلم ( Learning Process) والنتائج أو العواقب ( Consequences ) * أهم تطبيق تربوي لعمليات التعلم السلوكية هو تحليل التعلم . وحين تقوم بتحليل التعلم فإنك تجزئ مهمة التعلم أو العمل التعلمي إلى أجزائه أو مكوناته وإلى الخطوات المتطلبة ( Prerequisite Steps ) لكي تضع تنظيما هرمياً للتعلم . وحين يتحقق هذا ، فأنت تعرف بالضبط بالتتابع التعليمي لمهمة معينة .
* وأهم تطبيق تربوي للنتائج السلوكية هو التحليل السلوكي وحين تقوم بتحليل سلوكي ( Behavioral Analysis ) فإنك تفحص سلوكاً معيناً لتحدد ما حدث قبله (السابق Antecedent ) وما حدث بعده (اللاحق أو المترتب أو النتيجة Consequence ) .
* وترتبط النتيجة أو العاقبة بالسلوك بطريقة من طرق أربعة هي : تعزيز موجب وتعزيز سابق وعقاب أو استبعاد العقاب .
* الأنشطة التي تعزز وتدعم ( بالنتيجة الناجحة أو أي مكافأة أخرى ) يزداد احتمال تكرارها عن تلك التي لا تعزز ، وعلى العكس من ذلك فإن عدم التعزيز سوف يؤدى إلى عدم استمرار الأنشطة .
* التعزيز المباشر يحقق أسرع تعلم ، ولكنه معرض للإنطفاء السريع ، إذا توقف التعزيز ، واستخدام تعزيزات دورية يستغرق وقتاً أطول لترسيخ التعلم يكون أكثره قدرة على مقاومة الانطفاء .
* يطلق على المعززات الصناعية كالمكافآت والعملات الرمزية محفزات خارجية والمتعلمون الذين يحصلون على مكافأة من الرضا والإشباع الناتج عن إتقان نشاط يقال أن دافعيتهم داخلية المنشأ وكلا النوعين من إثارة الدافعية لهما أثرهما ولكن المعلم قد يجد أسباباً وجيهة لتفضيل إثارة الدافعية الداخلية لدى التلاميذ .
* تعديل السلوك أو إدارة السلوك (Behavior Management or Behavior Modification ) استراتيجية تنتج عن تحليل السلوك . وبهذه الاستراتيجية ، يقوى المدرس علاقة معينة بين السلوك والنتيجة أو العاقبة ، وعلى سبيل المثال تقديم تعزيز موجب (نجمه ذهبية لتلميذ أتم تعيينه المدرسي ) .
* يمكن الجمع بين تحليل التعلم وتحليل السلوك للتوصل إلى تعليم مبرمج Programmed Instruction وأفضل مثال لهذا التعليم بمساعدة الحاسب الآلي ( CAT ) Computer – Assisted Instruction .
* إن نظرية التعلم بالملاحظة أو نظرية التعلم الاجتماعي وقد وضعها إلبرت باندورا A.Bandura باعتبارها مراجعة وتنقيحاً لنظرية التعلم السلوكية . وكثيرا ما تعتبر جسراً بين نظرية التعلم سلوكا على أفضل نحو . بملاحظة شخص آخر يقوم به .
* النموذجية المعرفية Cagnitive Modeling أسلوب هام في التعلم بالملاحظة ويستطيع المعلم أن يستخدم هذه النموذجية بأن يفكر بصوت عال حين يحل مسألة في الرياضيات أمام التلاميذ بحيث يستطيع التلاميذ ملاحظة عمليات تفكيره وخطوات حل المسألة .
* السلوكيون المعاصرون يستخدمون أحيانا التفكير والمشاعر وكذلك السلوك لتفسير التعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف نفسر التعلم؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السمان :: قسم التربية والتعليم والأبحاث التربوية :: منوعات تربوية-
انتقل الى: