إسلاميات - قرآن كريم - حديث نبوي - أناشيد - فيديو - منوعات - أدب - قصة - شعر - نثر - تكنولوجيا - برامج - انترنت - فوتوشوب وتصميمات - دعاية وإعلان - تكنولوجيا التعليم - تربية - مكتبات ومعلومات - أبحاث علمية - علوم - الطب والصحة والجمال مقلات - كوميديا- وو
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساليب التعليم في مركز مصادر التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamada

avatar

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 31
الموقع : قنا

مُساهمةموضوع: أساليب التعليم في مركز مصادر التعلم   السبت أبريل 25, 2009 3:18 pm


أساليب التعليم في مركز مصادر التعلم :

يعتمد نجاح العملية التعليمية إلى حد كبير على أساليب التعليم المتبعة .
فيما يأتي وصفاً لأساليب تعليم وتعلم مختلفة يمكن لمركز مصادر التعلم تفعليها من خلال ما يوفره من مصادر وبرامج وتسهيلات .

* أسلوب المحاضرة :غالبا ما تكون عملية الاتصال ذات اتجاه واحد من المعلم إلى المتعلم الذى يتلقى ما ينقله له المعلم من معارف وأفكار وحقائق ومفاهيم . هذا الأسلوب مهم على الرغم من سلبياته إذ يعطى الطلاب الفرصة للاستفادة من خبرات معلمهم واكتساب معلومات قد يصعب عليهم الوصول إليها اعتماداً على خبراتهم وقدراتهم الذاتية .

* أسلوب حل المشكلات :
يتلخص هذا الأسلوب في وجود مشكلة ما أو تساؤل مطروح يبحث عن إجابة . فالطالب لكي يتمكن من حل مشكلة ما يجب أن يضع في اعتباره جميع أبعاد الموقف حتى يكون على دراية ووعي تام بالمشكلة ومن ثم يحددها بدقة ووضوح ومن ثم يضع عدة فروض للوصول إلى الحل من خلال تحليل العلاقات التى تربط بين المعلومات المتاحة من جهة وخبراته السابقة من جهة أخرى ثم يختبر هذه الفروض ليصل إلى الحل الصحيح .* أسلوب الاكتشاف الموجه :
في هذا الأسلوب يتم توجيه المتعلم خطوة بخطوة للوصول إلى حل لقضية معينة .

* أسلوب الاكتشاف الحر :في هذا الأسلوب لايتم توجيه المتعلم خطوة بخطوة للوصول إلى الشئ المطلوب اكتشافه ، لكن تترك الحرية للمتعلم من ذلك اعتماداً على طبيعة حب الاستطلاع عنده والفضول العلمي .

* إسلوب التعلم التعاوني :
يعتمد هذا الإسلوب على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة مختلفي القدرات يعملون معاً لتحقيق أهداف مشتركة ويتفاعلون فيما بينهم .

* إسلوب التعليم الذاتي :

بالاضافة لأساليب التعليم الجماعي / والتعاوني السابقة ‘ فإن لمراكز مصادر التعلم دور كبير في تدعيم أساليب التعلم الذاتي التي تعتمد على تعلم التلميذ الفرد في ضوء قدراته وسرعته الذاتية ، التى تزيد من قدرته على الإعتماد على نفسه ، وتيسر له تعلم المفاهيم والحقائق والخبرات التي يصعب عليه تعلمها وسط الجماعة.

* التعليم / التعلم المعتمد على المصادر التقنية .التعلم بمساعدة الحاسوب : ( Computer Assisted Instruction ) حيث يتم تحميل وتخزين المعلومات المستمدة من مصادر التعلم المختلفة والتحكم في عرضها من قبل المتعلم .

* التعلم بمساعدة البريد الالكتروني : ( E-mail )
يستطيع المتعلم من خلال البريد الالكتروني الاتصال وإرسال رسائل على هيئة أسئلة أو طلب مزيد من المعلومات عن مواضيع معينة إلى أشخاص أو هيئات تعليمية متخصصة تجيب عن استفسارات المتعلم بنصوص فقط أو بنصوص مدعمة بوسائط مرئية .
* التخاطب : ( Chating )
هى وسيلة توفر الحوار والمناقشة بين المتعلم وشخص آخر أو مجموعة عن الأشخاص بوساطة الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح في جهاز الحاسوب .

* الصف الإفتراضي : (Virtual Classroom )
الصف الإفتراضي عبارة عن غرفة قد تكون إحدى الوحدات التى يتكون منها مركز مصادر التعلم في المدرسة . ويتم تجهيز الغرفة بوصلات وأسلاك ترتبط عادة بالقمر الاصطناعي بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف الإفتراضي من التواصل مع المعلم أو متعلمين في مناطق جغرافية متعددة .
* الفيديو التفاعلي : (Interactive Video )
أدت تقنية المزج بين الحاسوب والفيديو إلى ظهور تقنية جديدة معتمدة على ربط جهاز الحاسوب مع جهاز الفيديو بحيث أمكن توفير عوض سمعي وبصري مع وجود وإتاحة للمتعلم من التفاعل مع ما يتعلمه بطريقة تسمح له بتعلم أفكاره واكتساب خبرات جديدة .

* الوسائط المتعددة التفاعلية : ( Interactive Multimedia )
الوسائط التعليمية هي منظومة تعليمية تتكون من مجموعة من المواد التعليمية التي تتكامل مع بعضها البعض وتتفاعل تفاعلاً وظيفياً في برامج تعليمي لتحقيق أهدافه

* الشبكة المحلية ( LAN ) والواسعة ( WAN ) :
تتصل الشبكة المحلية ( LAN ) لمركز مصادر التعلم عادة بمركز مصادر التعلم في الادارة الرئيسية وبالمراكز الأخرى عن طريق شبكة واسعة ( WAN ) تمكنّ المركز من الاتصال بمصادر المعلومات من خلال هذه الشبكة .
بحيث تمكنَ المستفيدين من تبادل مصادر المعرفة والمعلومات المتعددة وكأنهم في مكان واحد على الرغم من المسافات البعيدة بينهم .

* الشبكة المعلوماتية العالمية :يمكن للشبكة المحلية في مراكز مصادر التعلم بالإتصال بالشبكة المعلوماتية العالمية " الانترنت " عن طريق ربطها بمراكز البحوث والجامعات ، أو عن طريق شركات خدمات المعلومات المعروفة وبالتالي تصبح جميع مصادر المعلومات في العالم متاحة للمعلمين والمتعلمين في مراكز مصادر التعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أساليب التعليم في مركز مصادر التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السمان :: قسم التربية والتعليم والأبحاث التربوية :: أبحاث ومقالات تربوية-
انتقل الى: